Bahtsul Masail

Cincin Berdarah

a. Deskripsi Masalah

Ada sepasang artis yang melangsungkan akad nikah, dan sebelumnya mereka memesan cincin permata yang berwarna merah, di mana warna merah itu adalah hasil dari darah kedua mempelai yang dijadikan sebagai warna mata cincin.

b. Pertanyaan

Bagaimana hokum menyatukan darah dalam cincin nikah sebagai simbol pernyataan bersatunya dua jiwa dalam cinta sebagaimana dalam deskripsi?

c. Jawaban

Hukumnya haram, karena termasuk tadhammukh dengan najis yang tidak ditoleransi (ma’fû) dan tidak ada tujuan yang dibenarkan menurut syarak, sehingga membuang-buang harta.

d. Rujukan

والمقصد الرابع مِنْ مَقَاصِدِ الطَّهَارَةِ إِزَالَةُ النَّجَاسَةِ وَإِزَالَتُهَا وَاجِبَةٌ إِلاَّ فِي النَّجَاسَةِ المَعْفُوِّ عَنْهَا وَهِيَ عَلَى الفَوْرِ إِنْ عَصَى بِهَا كَأَنْ تَضَمَّخَ بِهَا لِغَيْرِ حَاجَةٍ وَمِنْ ذَلِكَ التَّضَمُّخُ بِدَمِ الأُضْحِيَةِ وَمَا يَفْعَلُهُ العَوَامُ مِنْ تَزْوِيْقِ الأَبْوَابِ بِهِ حَرَامٌ وَتَجِبُ إِزَالَتُهُ فَوْرًا فَإِنْ لَمْ يَعْصِ بِهَا فَهِيَ عَلَى الترَّاَخِي إِلاَّ عِنْدَ إِرَادَةِ القِيَامِ إِلَى الصَّلاَةِ أَوْ نَحْوِهَا ِمَّما تُشْتَرَطُ لَهُ إِزَالَةُ النَّجَاسَةِ أَوْ عِنْدَ خَوْفِ الاِنْتِشَارِ وَيُنْدَبُ أَنْ يُعَجِّلَ بِإِزَالَتِهَا فِيْمَا عَدَا ذَلِكَ سَوَاءٌ فِيْمَا ذُكِرَ المُغَلَّظَةُ وَغَيْرُهَا عَلَى المُعْتَمَدِ وَخَرَجَ بِغَيْرِ حَاجَةٍ مَا إِذَا كَانَ التَّضَمُّخُ بِهَا لِحَاجَةٍ كَأَنْ بَالَ وَلَمْ يَجِدْ شَيْئًا يَنْشِفُ بِهِ فَلَهُ تَنْشِيْفُ ذَكَرِهِ بِيَدِهِ حَتىَّ يَجِدَ المَاءَ وَكَذَا نَزْحُ بُيُوْتِ الأَخْلِيَّةِ وَنَحْوِهَا ِمَّما يُحْتَاجُ إِلَيْهِ. (تهاية الزين، 1/45).

Shares:
Show Comments (0)

Tinggalkan Balasan

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *